الجمعة، 18 سبتمبر 2015

اسأله واجابات عن الالحاد واللادينية



?-? ما هو الالحاد؟

الالحاد هو عدم الاعتقاد بوجد اله او آلهة و بشكل عام اي كائنات او قوي خارجة عن الطبيعة. و الالحاد هو رفض لفكرة الايمان و هي التصديق الجازم بدون دليل. و هذا الرفض قد يكون مبني على اختيار بعد دراسة او مبني على عدم القدرة بالإيمان بادعاء الدين الذي يفوق الخيال، و ليس مبني عن جهل أو عدم معرفة بتعاليم الاديان. 

و يمكن التمييز بين الملحد الذي لا يعتقد بوجود آلهة و يسمي الحاد ضعيف و بين الملحد الذي يعتقد انها لا توجد (او لا يمكن ان توجد) و يسمي الحاد قوي. 

الالحاد ليس دين و لا توجد معتقدات مشتركة بين كل الملحدين سوي عدم الاعتقاد بوجود آلهة. 

?-? ما هي الاغنوستية (اللاادرية، اللاغنوصية)؟

الاغنوستية موقف يقول "لا يمكننا معرفة اذا كان الله موجود ام لا" و هو موقف ابستيمي تجاه إمكانية هذا النوع من المعرفة. المصطلح اصبح يستخدم ليعني عدم المعرفة، و التي قد تكون بسبب عدم توفر المعلومات او الادلة، و ليس تحديداً إمكانية هذه المعرفة. 

الاغنوستية رد على سؤال مختلف عن الالحاد، الاغنوستية موقف تجاه المعرفة بينما الالحاد موقف تجاه الاعتقاد أو الايمان. و الموقفان ليسا متنافيين. 

?-? لماذا الملحد ليس لاادري بما ان الملحد لا ينفي إمكانية وجود اله؟ 

كما ذكر فى الرد السابق للاغنوستية تعرفين، اذا اخذنا الاول و هو عدم إمكانية المعرفة هناك اختلاف ابستيمي بين موقف الملحد الذي يري بإمكانية الحكم على السؤال و انه نوع ممكن من المعرفة و موقف الاغنوستي الذي لا يري ان هذا نوع ممكن من المعرفة. 

و اذا اخذنا التعريف الثاني و هو عدم وجود ادلة او معلومات كافية، الملحد يرفض الاغنوستية لانه يري ان الادلة تكفي لرفض فرضية الاله. كما يري ان عدم وجود ادلة تدعم فرضية الاله أقوي دليل على عدم وجوده.

و لكن هناك تقارب بين موقف الملحد الضعيف الذي لا ينفي وجود اله و يكتفي بعدم الاعتقاد بوجوده و موقف الاغنوستي. كما يمكننا ان نعتبر الاغنوستي ملحد لانه لا يعتقد بوجود اله بالرغم من اعتقاده بعدم كفاية الادلة. و هناك من يعبر عن موقفه انه ملحد اغنوستي. 

الملحد حتي ان لم ينفي إمكانية وجود اله فهو يري ان هذه الإمكانية ضئيلة جداً و لا معني لها، مع ملاحظة ان من الأصح ان نقول ينفي إمكانية خالق و ليس اله و التي لها تعريف ديني محدد ينفيه الملحد بشكل قطعي. هذا الخالق ان وجد فهو شيء لا يتواصل مع الكون او يتدخل فى مجرياته، و لا نعرف حتي ان كان لا يزال موجود - اذا لا معني فعلى على ارض الواقع لوجوده و لا حاجة للاعتقاد به او تعليق الحكم على وجوده. 

?- ? ما هي الربوبية؟

الربوبية هي الاعتقاد بوجود خالق و لكن لا يتواصل مع الكون. الربوبي يتفق مع الديني على وجود خالق و لكن يختلف معه فى تعريف صفاته بالطريقة التي يطرحها الدين، كما انه اقرب الى الملحد فلسفياً و فعليا على ارض الواقع لانه يرفض الفكر الديني و ما يترتب عليه. 

?- ? ما هو مبداء الشك؟

مبداء الشك هو عدم الاعتقاد بشيء بدون ادلة و سبب مقنع، و ذلك لان معظم ما يقدم على انه حقيقة و صحيح هو فى الواقع خطاء. 
هناك معني فلسفي محدد لمفهوم 'الشك' و هو موقف راديكالي تجاه وجود عالم خارجي او عقول اخري. 

?- ? ما هي الطبيعية؟

الطبيعية هي الاعتقاد بعدم وجود شيء خارج الطبيعية، او بشكل اكثر تحديداً هي الاعتقاد بعدم وجود نوعين من الأشياء - مثل الجسد و الروح او العقل و الدماغ - هناك نوع واحد من الأشياء فى العالم. 
الالحاد، بشكل عام، مبني على الفلسفة الطبيعية و هي ان تفسير الكون و الظواهر من داخل الطبيعة و لا يوجد شيء خارج الطبيعة تسبب فى وجودها او يتفاعل معها. 

?- ? هل الالحاد معادي للدين؟ 

يعتمد مع من تتحدث من الملحدين، هناك من يري ان الدين شر يجب ان يزال من المجتمع نهائيا و هناك من يري انه يخدم غرض و مفيد للبعض و علينا الحفظ عليه، و هناك اراء بين الاثنين. 

?- ? اذا كنتم لا تؤمنون بالله و الاديان لماذا تنتقدوها؟

الاديان تلعب دور كبير فى المجتمعات البشرية و حياة الأفراد لذلك من الطبيعي مناقشتها و نقدها، الديني يضع خط احمر عند الدين بسبب اعتقاده بقدسيتها و لكن الملحد لا يري ذلك بل يري فى الاديان مشاكل كثيرة منها مخالفتها للواقع و كونها خرافة، اقصائها للمخالف و قمع حرية المعتقد و التعبير غيرها. 

?- ? ماذا ستقول لله اذا لقيته بعد ان تموت؟

ماذا ستقول لزيوس اذا لقيته بعد ان تموت؟
اذا رد ملحد على هذا السؤال فسيكون من داخل الطرح لانه لا يعتقد بوجود الله و غالبا ما سيكون عن عدم منطقية أسلوبه او الشر الذي تسبب به، او سيكون الرد ساخر 

?- ?? ما هو اعتقاد الملحد؟ 

الملحدين يتفقون على شيء واحد و هو عدم وجود اله او قوي خارجة عن الطبيعة، فيما عدا ذلك سيختلفون تجاه قضايا سياسية او اجتماعية

?- ?? ما الادلة على صحة موقف الملحد؟

موقف الملحد مبني على الطبيعية و كل ما نعرف عن الكون و الظواهر التي تمكنا من فهمها تشير الى عدم وجود تدخل من خارج الطبيعة. 
بالنسبة لوجود الله تحديداً اكبر دليل هو عدم وجود دليل، فتعريف الشيء الغير موجود هو عدم وجود دليل او اثر له. كما ان تعدد الاديان و الاختلاف الكبير بينها و إمكانية فهمها كظاهرة اجتماعية و ربطها بالميثولوجيا يثبت طبيعتها البشرية. بالاضافة للمشاكل الفلسفية و الأخلاقية و المصداقية التاريخية لرواية الدين كلها تدعم موقف الملحد على خطاء الدين. 

?- ?? لو هناك دليل على وجود الله هل سيغير الملحد موقفه؟

لو كان هناك دليل لما كان هناك نقاش حول وجود الله، الاعتقاد بوجود الله مبني على الايمان و الذي لا يحتاج لدليل و بوجود الدليل لا حاجة للإيمان 

?- ?? ماذا يعبد الملحد؟ 

لا شيء، الالحاد ليس دين و لا توجد به عبادة 

?- ?? من هم قادة الالحاد و زعمائه؟

الالحاد ليس حركة دينية او سياسية او حتي فكرية ليكون لها قادة و زعماء. ستجد بعض الملحدين المشهورين و لكن لن تجد احد يعتبر قائد او زعيم للالحاد. 

?- ?? أليس الالحاد نوع من الايمان؟ 

لا، الايمان مبني على الاعتقاد بالغيبيات بدون دليل. الالحاد يرفض الاعتقاد او القبول بشيء بدون دليل 

?- ?? هل يؤمن الملحد بوجود الروح؟ 

لا، الروح فكرة دينية و محاولة بدائية لتفسير ظاهرة الحياة 

?- ?? كيف تثبت عدم وجود الله؟

لا يكمن اثبات النفي، من يعتقد بوجد الله لا يمكن ان يثبت عدم وجود زيوس او كرشنا او اي اله اخر. و الملحد ليس مطالب ان يثبت عدم وجود الله، من يعتقد بوجوده هو من مطالب بإثبات وجوده 

?- ?? من خلقك؟ من خلق الكون؟

السؤال مبني على مغالطة فهو يفترض حدوث عملية الخلق و بالتالي وجود خالق. ما نعرفه من الفيزياء الكونية هو ان وجود الكون لا يستدعي وجود خالق 

?- ?? اغلب البشر يعتقدون بوجود اله، هل كلهم على خطاء و انتم على صواب؟

اغلب البشر كانو يعتقدون ان الارض مسطحة. الاحتجاج بالعدد لا يعني شيء، خاصا ان هذه الأغلبية لا تتفق على طبيعة هذا الاله، فلو نظرنا لكل دين على حدة ستجد أصحابه هم أقلية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق